لا يوجد حتى الآن تعريف عام متعارف عليه بخصوص السياحة الزراعية والريفية، يمكن تعريف السياحة الزراعية “Agtourism” أو “agritourism” أو  “Agrotourism” بأنها التداخل بين الزراعة والسياحة، وهي نشاط يهدف إلى فتح المزرعة للسياح وجعلها وجهة سفر يقصدها الجميع لهدف المتعة والترفيه والتعليم وشراء منتجات المزرعة. وزائر المزرعة يمكن أن يكون من نفس المنطقة التي فيها المزرعة او من مناطق اخرى او من خارج البلد . وتقدم السياحة الزراعية والريفية العديد من الانشطة والبرامج داخل المزرعة وخارجها ومنها على سبيل المثال لا الحصر الجولات السياحية بالمزرعة والتعرف على الانشطة اليومية التي يقوم بها أصحاب المزرعة من زراعة وعناية بالمزروعات والحيوانات والمشاركة فيها وتذوق الأطعمة المحلية من خيرات المزرعة والإقامة والمشاركة بالاحتفالات والمهرجانات الزراعية والوطنية والخاصة ، والشراء المباشر للمنتجات من خلال برامج قطف المنتجات الزراعية او متجر المزرعة.
بدأت السياحة الزراعية والريفية في الظهور عام 1960  في ايطاليا وبدأت بالنمو والتوسع حول العالم تدريجياً لتصبح ذات تأثير كبير على الاقتصاد العالمي حيث يكون هذا التأثير في اتجاهين احدهما في السياحة والاخر يتعلق باستدامة الأرض والمحافظة على الزراعة وتنمية المناطق الريفية وسكانها وتراثها وما إلى ذلك. وعلى الرغم من ذلك لا تزال السياحة الزراعية والريفية مشروعًا جديدًا نسبيًا في التحول الاجتماعي والاقتصادي لسكان الريف والمزارعين. اهم ما يميز صناعة السياحة الزراعية والريفية هو تعدد انشطتها مما يساعد في انتشارها وتطويرها، حيث اصبحت في وقتنا الحالي تهتم فيها الكثير من الحكومات والجمعيات والشركات السياحية والزراعة ورواد تنمية الارياف من افراد المجتمع المهتمين بالتعريف بمقومات المناطق الريفية من اطعمة محلية واطعمة تقليدية والحياة اليومية لسكان الريف والمزارعين، مما يتيح فرصة للمزارعين بفتح أسواق جديدة لمنتجاتهم وكذلك وجهات سفر جديدة للباحثين عن المتعة والترفيه والتعلم.

فوائد السياحة الزراعية

إنها نشاط واستثمار واعد ومميز لتثقيف الجميع من افراد المجتمع حول اهمية المناطق الريفية واستثمارها بالزراعة والسياحة وتفعيل دورها ومساهماتهما في الاقتصاد الوطني حيث توفر فرص العمل للشباب خاصة بالمناطق الريفية وتخلق فرصًا للمزارعين لزيادة ايراداتهم واستدامة اعمالهم الزراعية وتعزز من الطلب على المنتجات الريفية التقليدية، وخلق فرصًا ذات قيمة مضافة للأسر العاملة والمنتجة بالمناطق الريفية فضلاً عن تنشيط جميع الانشطة التجارية والزراعية بالمواقع حول المزارع السياحية.

دوافع المزارعين لدخول سوق وتجربة السياحة الزراعية والريفية

الدافع الأساسي لدخول قطاع السياحية الزراعية والريفية يأخذ عددًا من الاحتياجات والمصالح الخاصة بالمزارع. ومن هم تلك الاحتياجات الرئيسية التي تحفز المزارعين على دخول قطاع السياحة الزراعية والريفية ما يلي
  • توفير دخل إضافي بما يساعدهم على تنمية قدراتهم وتحسين المستوى المعيشي.
  • زيادة قيمة المزرعة التي تقدم برامج السياحة الزراعية لتحقيقها دخلاً إضافياً مقارنة بالمزرعة التي لا تقدمها
  • بيع منتجات المزرعة للسياح والزوار بسعر أفضل من بيعها في الأسواق
  • مساعدة مالك المزرعة على استغلال عناصرها بشكل أفضل، وخصوصاً التكاليف الثابتة، مثل المنشآت والعمالة وغيرهما
  • أسباب اجتماعية واقتصادية مدفوعة بالتغيرات في أنماط الحياة مع الاحتفاظ بالمزرعة واستدامتها