زراعة زهور دوار الشمس في مزرعة الفل الريفية محافظة ضمد منطقة جازان

2023-11-18

ذكر رئيس مجلس إدارة جمعية السياحة الزراعية الريفية البيئية التعاونية (ريفنا ) المهندس راضي الفريدي

أن زهور دوار الشمس تقدم العديد من الفوائد البيئية التي تساهم في الاستدامة البيئية ومنها :

التحكم في التآكل زهور دوار الشمس لديها جذور طويلة وقوية تساعد في تثبيت التربة والحد من التآكل. هذه الخاصية تجعلها مثالية للزراعة في المناطق المعرضة للتآكل.

الزراعة المستدامة

زهور دوار الشمس هي نباتات مقاومة للجفاف ويمكنها النمو في ظروف قاسية حيث تفشل العديد من النباتات الأخرى. هذا يجعلها خياراً مستداماً للزراعة، خاصة في المناطق التي تعاني من شح المياه.

 الترميد النباتات

زهور دوار الشمس قادرة على استخدام العناصر الثقيلة والملوثات من التربة، في عملية تسمى الترميد النباتي. هذه القدرة يمكن أن تستخدم لتنظيف التربة الملوثة.

  مصدر للطاقة المتجددة

الزيت المستخرج من بذور زهور دوار الشمس يمكن استخدامه لإنتاج البيوديزل، وهو نوع من الوقود المتجدد. بالإضافة إلى ذلك، البذور المتبقية بعد استخراج الزيت يمكن استخدامها كوقود حيوي

 التلقيح والفوائد البيولوجية

زهور دوار الشمس تجذب النحل والفراشات وغيرها من الحشرات التي تساعد في عملية التلقيح. حبوب اللقاح التي يجمعها النحل من زهور دوار الشمس تساعد في إنتاج العسل أيضًا وتقدم موائل للطيور والحشرات الأخرى، مما يعزز التنوع البيولوجي  مصدر غذا بذور زهور دوار الشمس هي مصدر غذاء هام للطيور وبعض الثدييات الصغيرة. البذور مليئة بالدهون والبروتينات الهامة التي تساعد الحيوانات على البقاء خلال الشتاء.

تحسين التربة:

زهور درار الشمس يمكن أن تساعد في تحسين جودة التربة. أنها تعمل كنباتات تعزز البكتيريا المفيدة في التربة وتساعد في كسر المواد العضوية وتحسين بنية التربة. بالإضافة إلى ذلك، تمتص زهور دوار الشمس العناصر الضارة من التربة، مثل الرصاص والزرنيخ واليورانيوم، في عملية تدعى الترميد النباتي.

 الجمال والراحة النفسية:

زهور دوار الشمس تضفي جمالاً ولوناً على المناظر الطبيعية، وقد أظهرت الأبحاث أن الطبيعة والمساحات الخضراء تساعد في تحسين الصحة النفسية.

 بالإضافة إلى هذه الفوائد، زهور درار الشمس تقدم منتجات زراعية ذات قيمة اقتصادية، مثل الزيت والبذور، وهي تضيف جمالاً وتحسيناً للمناظر الطبيعية. لذا، يمكن القول أن زهور دوار الشمس تساهم في الاستدامة البيئية بطرق عديدة وتلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على البيئة وتعزيز التنوع البيولوجي.