تعاون «قطري – سعودي» لتنشيط السياحة الزراعية بمشاركة المزارع المحلية

03 مارس 2016

أعلن السيد علي الكعبي صاحب المزرعة العالمية لإنتاج الخضراوات أنه اتفق مع راضي الحربي الرئيس التنفيذي لشركة صناع السياحة الزراعية والريفية بالسعودية، على البدء بشكل فعلي في خطوات التركيز على السياحة الزراعية في قطر والاستفادة منها خلال الفترة المقبلة.
وأضاف في تصريحات خاصة لـ العرب أن الحربي حضر إلى الدوحة منذ أيام وزار المزرعة وعددا من المزارع الأخرى الموجودة في منطقتي أم صلال والشمال وقال: "اتفقنا على ضرورة الاستفادة من خبراته الطويلة في هذا المجال، خاصة أن السياحة الزراعية موجودة في السعودية والكويت والبحرين وعدد كبير من الدول الأخرى".
وأشار إلى أن الحربي زار ما يقرب من 130 دولة، واطلع على جميع التجارب في هذا المجال، وتم الاتفاق معه على الحضور إلى الدوحة خلال الأيام المقبلة من أجل وضع الأسس العلمية السليمة للبدء في التنشيط للسياحة الزراعية في قطر اعتمادا على وجود العديد من المزارع المنتجة.
كما أوضح أن البنية التحتية الموجودة في قطر مهيأة وجاهزة تماما لهذا المجال حيث ستكون عاملا مؤثرا للغاية في جذب السياح إلى المزارع في قطر، ومشيرا إلى أن البداية ربما ستكون من تنظيم زيارات للمدارس والصغار بالتعاون مع الجهات المختصة، وبعدها تأتي عملية جذب السياح أو الأسر كنوع من الترفيه، وأيضا البيع المباشر للأفراد من داخل المزارع نفسها من خلال قيامهم بجني الثمار بأنفسهم على أرض الواقع وهو نوع سيكون جاذب للغاية للسياحة.
كما أعلن بأنه عندما يتم الاستقرار على الخطة بشكل نهائي سيتم عرضها على الهيئة العامة للسياحة للحصول على موافقتها ثم على باقي الجهات المختصة، وذلك في إطار السعي لتحقيق رؤية قطر 2030 وقال: "السياحة الزراعية غير موجودة في قطر ومن الضروري البدء في الترويج والتنشيط لها خلال الفترة المقبلة خاصة أنها موجودة في العديد من الدول المجاورة".